فضل عمرة رمضان | هل عمره رمضان تساوي حجه
جدول المحتوى
نعيش في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان المبارك، ويسعي العديد من المسلمين لحجز عمرتهم في هذا الشهر الكريم، حيث أن فضل عمرة رمضان يكون الأجر والثواب مضاعف والكثير من الفضائل التي سنتعرف عليها خلال هذا المقال.
فضل العمرة بشكل عام
بجانب فضل عمرة رمضان فللعمرة بشكل عام لها أجر وثواب عظيم عند الله فهي تخلص المعتمر من الذنوب والخطايا التي ارتكبها قبل عمرته.
يكون المعتمر دعائه مستجاب فاذا طلب من الله سبحانه وتعالي شيء أجابه في الحال، كما أنها تعتبر من أهم الشعائر الدينية التي تزيل عن المسلم الكرب والفقر.
يحاسب المسلم علي نفقته على العمرة ويعوضه الله خير، كما يحاسب بأجر عظيم عن صلواته والتسابيح والصدقة وقيام الليل.
هل عمره رمضان تساوي حجه
تتميز العمرة في رمضان بأن الثواب يكون في هذا الشهر مضاعف، لذلك يفضل المسلمون الاعتمار في هذا الشهر الكريم.
وفضل عمرة رمضان هو أنها تعادل حجة كاملة، كما ورد في حديث الرسول “صلي الله عليه وسلم”، (عمرة في رمضان تعدل حجة أو تجزى حجة).
كما أن الصلاة في المسجد الحرام لها ثواب متضاعف وعظيم حيث أوصى رسولنا الكريم بالصلاة داخل مسجده بأنها أفضل من ألف صلاة.
ما هو فضل العمرة في العشر الاواخر من رمضان
كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن العمرة في رمضان لها ثواب الحجة سواء كانت في أول الشهر أو في وسطه أو آخره.
ولا يوجد فضل وثواب مخصص للعشر الأواخر، ولكن من المتعارف عليه هو أن العبادات في العشر الأواخر ثوابها يكون مضاعف ويا حبذا لو أدركت ليلة القدر في الحرم الشريف، والله أعلم.
ما هي محظورات العمرة والإحرام
ولكي تنال فضل عمرة رمضان بشكل كامل عليك ان تتجنب بعض المحظورات التي تقلل من ثوابك وتفسد عمرتك ومنها:
- منع العلاقة الزوجية بين الزوجين
- عدم حلق شعر الرأس والجسم وقص الأظافر وتقليمها.
- تحريم لبس المخيط منها السراويل والقمصان.
- لا ترتدي المرأة النقاب اي لا تغطي وجهها اثناء الإحرام، ويجوز لها ان تغطي وجهها إذا اردت الستر عن عيون الأجانب بالنسبة لها، لكن دون ان تستخدم الربط او الدبابيس، كذلك لا تلبس القفازين.
- السيطرة على الشهوات وعدم التسليم لها.
- يحرم على الرجل تغطية رأسه بشيء وإذا اراد الظل فعليه ان يستظل بمظلة دون أن تلامس رأسه.
- عدم لبس الحذاء الذي يعطي الذي يغطي أصابع القدم.
- يحرم على المعتمر النكاح.
- قتل الصيد البري، اما صيد البحر فهو يجوز.
ولا يحاسب الفرد على هذه المحظورات أذا كان ناسيا او على غير علم بها وجاهل لهذه الأشياء، ويأثم عليها فقط كل معتمد.
قد يهمـك: –