حروف الاظهار الشفوي
جدول المحتوى
حروف الاظهار الشفوي ، إن تلاوة القرآن الكريم تكون بطريقة ومراتب محددة ومن قام بتحديدها هم علماء التجويد، ومن هنا يمكننا تعريف علم التجويد بأنه علم قراءة القرآن الكريم كما كان ينطقه رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام، ولعلم التجويد أحكام متعددة منها أحكام النون الساكنة والتنوين والإدغام والإقلاب والإخفاء والإظهار، وسوف يعرض لكم موقع نادي العرب حروف الاظهار الشفوي بالتفصل .
اقرأ المزيد: ما هي حروف الإظهار في بيت شعر ؟ تعرف علي حروف الإظهار الشفوي في بيت شعر 2021 .
حروف الاظهار الشفوي
للتجويد ثلاث مراتب حددها علماء هذا العلم والمرتبة الأولى هي مرتبة التحقيق التي تعطي كل حرف حقه في النطق السليم من حيث المد أو السكون أو إخراج الكلمات إما بالترسل أو اليسر، بينما المرتبة الثانية تتمثل في الحدر ومعناها إدراج القراءة ومدها وتخفيفها ومدى سرعتها وإقامة الإعراب وإيثار الوصل بينما المرتبة الثالثة تتمثل في التدوير وتساعد علة التوسط بين التحقيق والحدر ومما يرتبط بتلاوة حروة الإظهار الشفوي التي تعد موضوعنا اليوم.
ومعنى الإظهار الشفوي أن تقع حروف الهجاء بعد الميم الساكنة ولابد أن نشير أن المقصود هنا بالحروف هي كل الحروف بعدا حرفي الباء والميم لذلك يكون النطق بالميم الساكنة ظاهراً من غير أي غنة، ولابد من مراعاة الإظهار والاهتمام به، وإليكم أهم أمثلة على حروف الإظهار الشفوي ومواضعها في القرآن الكريم:
- الهمزة: “عليكم أنفسكم”.
- التاء: “أم تقولون”.
- الثاء: “مرجعكم ثم”.
- الجيم: “أم جعلوا”.
- الحاء: “أم حسبتم”.
- الخاء: “أم خلقوا”.
- الدال: “عليهم دائرة”.
- الذال: “اتبعتهم ذريتهم”.
- الراء: “جاءكم رسول”.
- الزاي: “أم زاغت”.
- السين: “أم لهم سلم”.
- الشين: “لهم شراب”.
- الصاد: “وهم صاغرون”.
- الضاد: “آباءهم ضالين”.
- الطاء: “عليهم طيرًا”.
- الظاء: “وهم ظالمون”.
- العين: “هم عن اللغو”.
- الغين: “فإنهم غير ملومين”.
- الفاء: “وأولادكم فتنة”.
- القاف: “أوهم قائلون”.
- الكاف: “إليكم كتابًا”.
- اللام: “أم لكم”.
- النون: “أم نحن”.
- الهاء: “برهانكم هذا”.
- الواو: “حسابهم وهم”.
- الياء: “أم يريدون”.
حروف الاظهار الشفوي في بيت شعر
حروف الاظهار الشفوي في بيت الشعر هم ست حروف وهم (( الهمزة، الهاء، العين، الغين، الحاء، الخاء))، وقد تم تجميع حروف الاظهار في بيت شعر واحد وهو أخي هاك علمًا حازه غير خاسر فكل كلمة في هذا البيت يبدأ بإحدى حروف الاظهار وفي حالة وقوى إحدى هذه الحروف بعد نون ساكنة في كلمة أو كلمتين يجب أن يتم نطق النون ساكنة.
أنواع حروف الاظهار الشفوي
الاظهار يوجد منه ثلاث أنواع هم الإظهار الحلقي والإظهار المطلق والاظهار الشفوي، وإليكم تعريف كل نوع في النقاط التالية:
- الإظهار الحلقي: يأتي بعد النون الساكنة أو التنوين وتتمثل الحروف الحلقية في الهمزة والعين والحاء والهاء والخاء والغين.
- الإظهار المطلق: يأتي بعد النون الساكنة أحد حروف الادغام وتتمثل في الياء والراء والواو والميم والنون واللام.
- الاظهار الشفوي: وهي أحد أحكام الميم الساكنة وتتمثل في شتى حروف الهجاء عدا حرف الميم والباء.
أحكام النون الساكنة والتنوين
النون الساكنة تتمثل في النون ذات الحركة الساكنة حيث تثبت من ناحية اللفظ والوقف والوصب وتأتي في الأسماء والأفعال والحروف بينما التنوين فهو النون الزائدة الساكنة، وتنقسم حروف أحكام النون والتنوين الساكنة إلى أربع ساكنة:
- الإظهار وهو عبارة عن لإظهار النون الساكنة أو التنوين عن نطق حروف الحلق.
- الإدغام ومعناه إدخال شيء في شيء ويوجد منه نوعان هما الإدغام بغنة والإدغام بدون غنة
- الإقلاب ومعناه تحويل النون أو التنوين الساكن إلى ميم
- الإخفاء والإخفاء في اللغة بمعنى الستر حيث يتم نطق الكلمة ما بين الإظهار والإدغام ولكن يجب مراعاة حدوث الغنة، وحروف الإخفاء هي الصاد، الذال، الثاء، الكاف، الجيم، الشين، القاف، السين، الدال، الطاء، الزاي، الفاء، التاء، الضاد، الظاء.
ما الفرق بين الإدغام بغنة والإدغام بلا غنة
بعد أن تعرفت على حروف الاظهار الشفوي لابد من معرفة الفرق بين الإدغام بغنة وبغير الغنة فإن الإدغام بلا غنة يقوم بدعم اللام والراء دعماً كاملاً ولكن بلا غنة مع العلم أن مخرج النون والتنوين نفس مخرج اللام والراء لأنهما من حروف طرف اللسان، بينما الإدغام بغنة وتتمثل حروف الإدغام في الياء والنون والميم والواو وقام علماء التجويد بجمع هذه الحروف في كلمة ينمو ومن شروط الإدغام بغنة أن تكون النون ساكنة أو التنوين يكون في نهاية الكلمة الأولى وحرف الإدغام يكون في بداية الكلمة الثانية مثل قوله عز وجل في كتابه العزيز (( ومن يعمل مثقال)).
ما هو حكم تعلم التجويد وأحكامه
ذهب جميع فقهاء وعلماء الدين الإسلامي ان تعلم التجويد فرض على المسلمين أن تم رؤيتها أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن الكريم بهذه الطريق، وقال بع ض الفقهاء لأنه من الواجب على كل مسلم أن يتعلم أصول التجويد بالاستناد إلى قول الله تعالى (( ورتل القرآن ترتيلا)) والترتيل هنا معنا تجويد الحروف وإتقان نطقها ؛ لهذا السبب لابد من معرفة حروف الاظهار الشفوي وغيرها من علامات التجويد .
اقرأ المزيد: ما هي حروف العطف ومعانيها ؟ .
أهمية قراءة القرآن الكريم بالتجويد
بعد الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام في كل أنحاء الأرض اهتم الأمراء والعلماء بالكثير من المجالات والعلوم المختلفة كالطب والفلك والفلسفة ومنهم من اهتم بالعلوم الدينية التي تشمل علم الفقه والتفسير والحديث والقراءات وأصول الدين وعلم التجويد وكل هذا يهدف إلى تحقيق القراءة الصحيحة للقرآن الكريم وتلاوته بشكل صحيح، لذلك علم التجويد هو أحد علوم القرآن ومأخوذ هذا المصطلح من فعل جود أي أتقن وأحسن حيث يتم نطق القرآن الكريم بالحروف الصحيحة مع مراعاة قواعد اللغة العربية ، وبالنسبة لأهمية قراءة القرآن الكريم بالتجويد فهي كالآتي:
- قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة خالية من أي أخطاء لغوية أو نحوية حيث يتم إتباع القواعد الثابتة في اللغة العربية في كل الأزمان.
- تجميل القرآن الكريم بالترتيل مما يضفي شعور الراحة ولين القلب عند سماع آيات القرآن الكريم.
- التجويد يجعل قراءة القرآن الكريم مختلفة عن القراءات الأخرى كالنثر والشعر.
- النطق الصحيح لكلمات القرآن بجانب الالتزام بقواعد الوقف والبدء والترقيق.
- تأمل مواطن رحمة وعذاب الله.
- قراءة القرآن الكريم بالتجويد سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أن هذه القراءة تساعد على التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.
جوانب تعلم تجويد القرآن الكريم
يتم تعلم تجويد القرآن الكريم على جانبين هما كالآتي:
- الجانب النظري: متعلق هذا الجانب بأحكام ومجموعة من القواعد وضعها أهل العلم من خلال كتب تعلم التجويد حيث تم تعريف علم التجويد في هذه الكتب بالإضافة إلى تحديد أقسام وأحكام هذا العلم مثل الإظهار والإدغام والإخفاء والإقلاب وغيرهم.
- الجانب العلمي ويطلق عليه الجانب التطبيقي ولا يمكن للمتعلم أن يقوم بهذا الجانب بنفسه فلابد أن يتدرب على يد قارئ يتقن أحكام تجويد القرآن الكريم حيث يتم الاهتمام بأحكام متعددة منها أحكام الإشمام والغنة والتسهيل والإخفاء الشفوي.
قراءة القرآن الكريم بطريقة صحيحة تتضمن للمتعلم عدة أمور
تتجلي قراءة القرآن بشكل صحيح في عدة أمور منها:
- دقة حفظ القرآن الكريم حيث عن الصحابيّ عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُعَلِّمُنَا التَّشَهُّدَ كما يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ القُرْآنِ).
- ترتيل القرآن وتجويده يختلف عن القراءات الأخرى التي منها الاذان والتشهد والاستفتاح والاستخارة.
- تنوع الأساليب في قراءة القرآن وكان النبي صلى الله عليه وسلم كان حريص على تعليم هذه الأساليب للصحابة.