الأثر المترتب على عدم الطهارة
جدول المحتوى
الأثر المترتب على عدم الطهارة
الأثر المترتب على عدم الطهارة ، إذا لم يكن الإنسان متطهرة أي كان محدثا ، فحدثه إما أن يكون
فإذا كان محدثا حدثا أصغر ، فما هي العبادات التي تحرم عليه؟ وإذا كان محدثا حدث أكبر فما هي العبادات التي تحرم عليه ؟
نتناول بإذن الله تعالى في هذه السطور ما يحرم بكل من الحدث الأصغر ، والحدث الأكبر .
الأثر المترتب على عدم الطهارة :
أ- ما يحرم بالحدث الأصغر :
۲- يحرم على من كان محدثا حدثا أصغر مباشرة العبادات الآتية :
١- الصلاة :
وإنما يحرم على من لم يكن متوضئة الصلاة أن الله عز وجل، يقول : “يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلو وجوهكم ” (المائدة :5)
فاشترطت الآية الطهارة لصحة الصلاة فمن كان محدثا حدثا أصغر كان ممنوعا من قربان الصلاة . و ام اس سام ومن السنة ، قال : ” لا يقبل الله صلاة بغير طهور
وقال : ” لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأء
ودل على ذلك بالإضافة إلى ما سبق الإجماع ، فقد أجمع المسلمون أنه يحرم على المحدث أن يصلي بغير طهارة ،
وبناء على ما تقدم فأية صلاة ولو كانت غير ذات ركوع أو سجود تحرم على المحدث حدثا أصغر ما لم يحقق الوضوء.
والسؤال الآن هل سجدتا التلاوة والشكر ملاة فلا يحل للمرء سجودهما إلا على طهارة أو يجوز للمسلم أن يسجد لهما ولو لم يكن متوضئا ؟
خلاف ، رجح بعض أهل العلم عدم اشتراط الطهارة لهما مستدلا على هذا الترجيح بأن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – كان يسجد للتلاوة بلا سجود
ويزداد القول رجحانا بالنسبة لسجود الشكر فإن اشتراط الطهارة السجودها ضعيف لأن سببها تجمد النعم ، أو اندفاع النقم ، وقد يحدث هذا للإنسان وهو محدث فلو منعناه من السجود حتى يتوضأ طال الفصل بين السبب ومسببه فيسقط .
۲ – الطواف :
ن دوران ان کا رونا , نامانج يحرم على المحدث حدثا أصغر الطواف بالبيت سواء كان هذا الطواف نسكا في حج أو عمرة ، أو كان تطوعا في أي يوم من أيام
ودل على ذلك الأدلة الآتية :
۱- قول الله تعالى : ” أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود ” ( البقرة : ۱۲۵ ).
وان وجه الدلالة من الآية : أنه إذا وجب تطهير المكان للطائف ، فأولى للطائف أنه يجب عليه تطهير بدنه .
۲ – ثبت عن النبي أنه حين أراد الطواف توضأ ثم طاف
٣ – حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام ، فلا تكلموا فيه إلا بخير
وهذا الحكم السابق وهو أنه يحرم على المحدث الطواف بالبيت هو مذهب الجمهور ، وإلا فقد ذهب البعض إلى جواز الطواف بالبيت للمحدث حدثا أصغر ، لكن لا يلتفت إلى قولهم .
3 – مس المصحف
يحرم على المحدث حدثا أصغر أن يمس كتاب الله عز وجل، والمراد بالمصحف الذي لا يجوز لغير المتوضئ مسه ما كتب به القرآن سواء كان كاملا
أو لم يكن حتى ولو كان المكتوب آية واحدة كتبت في ورقة ، وليس معها غيرها فإنها تأخذ حكم المصحف كله ويحرم مسها .
ودل على ذلك قول الله تعالى : ” إنه لقرآن كريم * فی کتاب مكنون : لا يمسه إلا المطهرون : ( الواقعة : ۷۷- ۷۹ ).
وجه الدلالة من هذه الآيات على عدم جواز مس المحدث للقرآن أن الضمير في قوله : ” لا يمسه يعود على القرآن ، والمطهرون جمع مفرده مطهر وهو الذي توضأ واغتسل من الجنابة .
من السنة :
أن النبي كتب كتابا إلى عمرو بن حزم حينما بعثه إلى أهل اليمن ، وقال فيه : ” ألا يمس القرآن إلا طاهر
ومن العقل : ليس في الوجود كله كلام أشرف ولا أقدس من كلام . الله عز وجل ، فإذا وجبت الطهارة للطواف بالبيت ، فوجوبهالتلاوة كتابه أولى.
با انسان وحرمة مس المحدث لكتاب الله عز وجل هو قول جمهور العلماء ومعهم الأئمة الأربعة ، وهو الراجح ولا يلتفت لقول داود ومن وافقه بأنه لا يحرم على المحدث أن يمس المصحف متأولين عود الضمير في قوله:
ولا يمسه ” إلى اللوح المكنون الذي يراد به إما اللوح المحفوظ ، أو الصحف التي بأيدي الملائكة .. بودند تا او را به شما .
وهذا كله ليس بشئ ، وكلامهم محتمل ، أما الذي لا احتمال فيه فهو حديث عمرو بن حزم الذي ورد فيه النهي الصريح بعدم مس المحدث لكتاب الله عز وجل
وهو حديث تلقته الأمة بالقبول ، ويستدل . به على الحكم من زمن بعيد إلى وقتنا هذا ، وتلقى الناس للحديث س واء
كان علميا أو عمليا يكون قائم مقام السند .
قد يهمك ايضاً :